خطوات اتمام المقابلة الشخصية بنجاح لاصحاب العمل

الاستقبال هو الخطوة الأولى من الأربع خطوات الرئيسية التي يجب أن يتبعها صاحب العمل أو القائم على إجراء المقابلة لكي يتممها بنجاح ، تبادل المعلومات ، و أخيرا إنهاء المقابلة.
ترجع أهمية مرحلة الاستقبال إلى قدرتها على إزالة التوتر و الارتباك و أحيانا الخوف الناتج عن الموقف ، لذا يفضل دائما بدء المقابلة بشيء من الابتسام و التصافح ، و تبادل بعض المعلومات الاجتماعية الخفيفة كالأسماء و المؤهلات و الدرجة الوظيفية ، و يجب على القائم بإجراء المقابلة أن يعتمد على مهاراته في الاتصال الاجتماعي ، حيث يجب أن يشعر الطرف الآخر بأنه محل اهتمام.



بعد ذلك تبدأ مرحلة تبادل المعلومات ، تسهل عليك هذه المرحلة جمع اكبر قدر ممكن من المعلومات الخاصة و العامة عن المتقدم للوظيفة كمؤهلاته العلمية , و سماته الشخصية و الفكرية , و خبراته العملية السابقة ،و هذه المرحلة تتيح لك تكوين انطباع قوى عن ما إذا كان المتقدم هو الشخص الملائم أم لا .

ثم يأتي دورك في نفس المرحلة لإعطاء المتقدم بعض المعلومات عن المؤسسة ، و عن طبيعة نشاطها و نوعه عن طريق عرض بعض إنجازاتها الماضية و بعض آخر من أهدافها المستقبلية ، و الإجابة بطريقة صحيحة عن اى سؤال للمتقدم في حدود ما يجب أن يعرفه بالطبع.

نصل إلى المرحلة الأخيرة و هي إنهاء المقابلة. قبل أن تقوم بإنهاء المقابلة ، يجب أن تعطى الفرصة للمتقدم بإبداء بعض التعليقات عن ما سمعه عن المؤسسة و نشاطاتها و أفكارها ، فهذا يعطى انطباعا عن توقع المتقدم لمستقبله في المؤسسة ، كما يجب أن يشعر ببعض التقدير لمؤهلاته العلمية ، و لا مانع من سؤاله عن بعض السلبيات التي يراها في الوظيفة المتقدم إليها ، و إمكانية تفاديها ، فهذا يساعد على توصيل معظم المعلومات التي تريدها أن تصله ، و يجب إنهاء المقابلة ببعض المعلومات الدقيقة عن خط سير طلب التحاقه ، و عن المدة المتوقع فيها الرد عليه.